المعلم عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 العمر : 58
| موضوع: مفسدات الصيام الأحد أغسطس 07, 2011 7:58 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore "> مفسدات الصوم سبعة: باختصار للشيخ بن عثيمين رحمه الله أحدها:الجماع، وهو إيلاج الذكر في الفرج، فمتى جامع الصائم فسد صومه، ثم إن كان في نهاررمضان والصوم واجب عليه لزمته الكفَّارة المغلَّظة لفُحش فعله، وهي عتق رقبة، فإنلم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، فإن كان الصوم غيرواجب عليه كالمسافر يجامع زوجته وهو صائم فعليه القضاء دون الكفَّارة.الثاني: إنزال المني بمباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحوها، فإن قبَّل ولمينزل فلا شيء عليه.الثالث: الأكل والشرب، وهو إيصال الطعام أو الشرابإلى الجوف سواء كان عن طريق الفم أو عن طريق الأنف، أيًّا كان نوع المطعوم، أوالمشروب، ولا يجوز للصائم أن يستنشق دخان البخور بحيث يصل إلى جوفه؛ لأن الدخانجرم، وأما شم الروائح الطيبة فلا بأس به.الرابع: ما كان بمعنى الأكل أو الشرب، مثل الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الأكل والشرب، فأما غير المغذيةفلا تفطر سواء كانت عن طريق العرق أو العضل.الخامس: إخراج الدم بالحجامة وعلى قياسه إخراجه بالفصد، ونحوه مما يؤثِّر على البدن كتأثير الحجامة،فأما إخراج الدم اليسير للفحص ونحوه، فلا يفطر لأنه لا يؤثِّر، على البدن من الضعفتأثير الحجامة.السادس: التقيؤ عمداً، وهو إخراج ما في المعدة من طعامأو شراب.السابع: خروج دم الحيض والنفاس.وهذه المفسدات لاتفطر الصائم إلا بثلاثة شروط:أحدها: أن يكون عالماً بالحكم وعالماًبالوقت.الثاني: أن يكون ذاكراً.الثالث: أن يكونمختاراً.فلو احتجم يظن أن الحجامة لا تفطر فصومه صحيح لأنه جاهل بالحكم،وقد قال الله تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَآ أَخْطَأْتُمْ بِهِوَلَـكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ}. وقال ـ تعالى ـ: {رَبَّنَا لاَتُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا}. فقال الله: "قد فعلت"،وفي الصحيحين عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه جعل عقالين أسود وأبيض تحت وسادته فجعل يأكل وينظر إليهما فلمَّا تبيَّن أحدهما من الآخر، أمسك عن الأكل يظن أن ذلك معنى قوله تعالى: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَالْخَيْطِ الأَسْوَدِ}.ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلّم، فقال له صلى الله عليه وسلّم: (إنَّما ذلك بياضُ النهار وسوادُ الليل). ولم يأمره بالإعادة.ولو أكل يظن أن الفجر لم يطلع أو أن الشمس قد غربت ثم تبيَّن خلاف ظنه فصومه صحيح؛ لأنه جاهل بالوقت،وفي صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ قالت: (أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، في يوم غيم ثم طلعت الشمس).ولو كان القضاء واجباً لبيَّنه صلى الله عليه وسلّم؛ لأن الله أكمل به الدين، ولو بيَّنه صلى الله عليه وسلّم لنقله الصحابة؛ لأنالله تكفَّل بحفظ الدين، فلما لم ينقله الصحابة علمنا أنه ليس بواجب، ولأنه مماتوفر الدواعي على نقله لأهميته، فلا يمكن إغفاله، ولو أكل ناسياً أنه صائم لميفطر،لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: (مَن نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه). متفق عليه. ولو أكره على الأكل، أوتمضمض فتهرَّب الماء إلى بطنه أو قطر في عينه، فتهرَّب القطور إلى جوفه، أو احتلم فأنزل منيًّا فصومه صحيح في ذلك كله لأنه بغير اختياره.ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو سُنَّة له ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره، ويجوز للصائم أن يفعل ما يخفف عنه شدة الحر والعطش كالتبرد بالماء ونحوه،فإن النبي صلى اللهعليه وسلّم (كان يصب الماء على رأسه وهو صائم من العطش). وبَلَّ ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ ثوباً فألقاه على نفسه وهو صائم، وهذا من اليُسر الذي كانالله يريده بنا ولله الحمد والمِنَّة على نعمته وتيسيره</BLOCKQUOTE>
| |
|
البرنس Admin
عدد المساهمات : 113 نقاط : 3027 تاريخ التسجيل : 30/07/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: مفسدات الصيام الإثنين أغسطس 08, 2011 1:06 pm | |
| | |
|